نصائح وارشادات

نصائح وارشادات

نصائح وارشادات

نقد لكم بعض النصائح والارشادات من خبرتنا في السوق والاستثمار بالعملات الرقمية

  1. لا تدخل هذا المجال إلا أذا كنت مستعد خسارة رأسمالك بكل أريحية لأنه سوق به ربح وخسارة. وعليه قم باستثمار مبلغ أنت في غنى عنه فترة الاستثمار (1-5 سنوات)
  2. تتميز العملات الرقمية بالمخاطرة العالية أو المتوسطة والعائد العالي جداً خاصة في الاستثمار طويل الأجل. لذا ننصح بالاستثمار بمبلغ بسيط يمكن تحمل خسارته لا سمح الله واختيار عملاتك بعناية فائقة وبعد تحري.
  3. إذا وجدت بعد فترة بأن استثمارك حقق أرباح عالية (ضعف أو أكثر) ننصح بجني ارباحك بحيث تسترد رأسمالك مع ربح بسيط وترك الباقي مستثمر لفترة طويلة دون القلق من الخسارة.
  4. اختر العملات التي تريد الاستثمار فيها بعناية بعد البحث والتحري عنها ومعرفة استخداماتها ومستقبلها ومراقبة تقلبات أسعارها للدخول بها بأفضل سعر ممكن كما شرحنا سابقاً.
  5. إذا كان لديك خبرة سابقة في التداول (أسهم مثلاً) ستفيدك في دراسة وتحليل السوق والعملات المراد الاستثمار بها واختيار أنسب سعر للدخول والخروج بشكل أفضل وأدق (مثل المقاومة والدعم وجني الأرباح والتصحيح). لكن نود التنبيه بأن سوق العملات الإلكترونية قد لا يتأثر كثيراً، أو يبالغ، فيما يخص الأخبار وخاصة السيئة لذا أردنا التنويه.
  6. أما إذا لم تكن لديك خبرة كافية فننصح بالاستثمار طويل الأجل (سنة إلى 5 سنوات) في العملات الواعدة والاستفادة من محتويات الكتاب والمصادر المذكورة به.
  7. لا تستثمر في عملات معينة، بالذات الغير معروفة، لمجرد أنك سمعت عنها أو أن شخص ما أخبرك عنها خاصة في المنتديات والتجمعات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي (حتى في غرف المحادثة الخاصة بالمنصات) لأنها غالباً ما تكون مستهدفة لاستدراج المستثمرين الجدد لرفع السعر ثم التخلي عن العملة، وتسمى العملية Pump & Dump أي رفع سعر العملة ثم التخلي عنها كما شرحت عن عملات الميم. لذا ننصح دوماً بالبحث والتحري عن العملات بنفسك واتخاذ القرار الصائب، كما ذكرنا سابقاً.
  8. الاستثمار بالعملات الرقمية ليس من نوع الكسب الكبير في فترة قصيرة. بل يحتاج لصبر وتحمل النزول والخسائر حين حدوثها فهو سوق يصعد ويهبط وهنا تكمن براعتك في اتخاذ قرارات الدخول والخروج والتحكم في عواطفك.
  9. احذر من الدخول في عملة صعدت بشكل كبير (جنوني) خوفاً من فوات الفرصة عليك، وتسمى Fear of Missing Out (FOMO). فهذا من أخطر المشاكل التي يواجهها المستثمرون الجدد ويقعون في هذا الخطأ بكثرة. بنسبة كبيرة مثل هذه العملات، وخاصة الغير معروفة، تنخفض بشكل كبير. إذا كانت من العملات القوية، يمكن الانتظار حتى ينخفض السعر (تصحيح) ثم الدخول بالتدريج أثناء النزول.
  10. لا تنجرف وراء الأخبار المضللة والتي تهدف لتخويف المستثمرين وزعزعة ثقتهم بالسوق، وتسمى Fear, Uncertainty and Doubt (FUD). هذه الأخبار تصدر من قنوات الأخبار والمواقع المشهورة والمشاهير، بالتعاون مع الحيتان مثل محافظ الاستثمار الكبيرة. والهدف منها تخويف صغار المستثمرين للبيع بسبب الذعر Panic Sell ومن ثم يشتري الحيتان بسعر منخفض. لذلك لا تبع بخسارة ولا تخش على عملاتك التي لها مستقبل واعد فهي ستصعد ولو بعد سنوات.
  11. وينطبق الحال في أخبار التشجيع على الشراء والمبالغة في توقعات الأسعار وحديث جميع وسائل الأخبار والتواصل الاجتماعي عن العملات الإلكترونية وحث الناس على الشراء. عند ملاحظتك لمثل هذه الأخبار وقيام شخص لم تتخيل أن يهتم بالعملات الإلكترونية بسؤالك عنها، فأعلم أن هذا هو الوقت الأنسب للخروج من السوق وجني الأرباح. فقم ببيع جزء كبير من عملاتك وجني أرباحك. فإن ارتفع السوق أكثر يمكنك بيع البقية لكن لا تنتظر كثيراً.
  12. يقال أن من يبيع عند صعود السوق يكسب، ومن يشتري عند النزول ويصبر يكوّن ثروة. فتأكد دائماً أن الأفضل الشراء عند نزول السوق، وحتى لو نزل أكثر فوضعك سيكون أفضل بكثير ممن اشتروا في قمة الارتفاعات.
  13. إذا رأيت عملة، أو مجموعة عملات، سعرها في نزول حاد فهي تعتبر مثل السكين الساقط من أعلى. لذلك لا تحاول الإمساك به (شراؤه) كي لا تجرح نفسك. انتظر حتى يسقط على ال أرض ويستقر. بمعنى إذا توقف عن النزول (سقط على الأرض) انتظر حتى يتوقف من التدحرج (السير بشكل أفقي) وإلا ستجرح نفسك مرة أخرى بنزوله من جديد. وعند الشراء قم بالتدرج ولا تشتري دفعة واحدة، أي احتفظ بجزء من السيولة تحسباً لنزول أكبر.
  14. اشتر العملة عندما يستقر سعرها ويرتد بحيث يكون هناك ارتفاع بالسعر مع كميات شراء عالية Volumeوتشبه العملية صاروخ منطلق. وهنا تمسك به مبكراً (شراؤه) حتى يتوقف عن الارتفاع وافلته (بيعه). هذه تعتبر صعبة التحقيق لكنها أفضل طريقة، إن أمكنك ذلك.
  15. وللقيام بذلك على أكمل وجه، استخدم فكرة Dollar Cost Average (DCA) أي ضع أوامر للشراء والبيع بتدرج بحيث تبيع وتشتري عدة مرات أثناء الصعود أو الهبوط وتكوين متوسط سعر بدلاً من الشراء أو البيع دفعة واحدة.
  16. من أهم عوامل النجاح بالاستثمار في السوق هو تنحية العواطف جانباً. لا تقع في غرام عملة معينة وتتجاهل ما يحدث لسعرها. هناك مثل يقول: Don’t date it, don’t hate it.. Just trade it. القصد هنا أن تتحلى بالصبر وتمسك نفسك عن البيع بخسارة خوفاً من هبوط السوق بشكل أكبر فتخسر جزء من رأسمالك ثم تدخل السوق بعد أن يرتفع خوفاً من فوات الفرصة عليك وعند نزول السعر تبيع بخسارة مرى أخرى.
  17. ولراحة بالك ننصح بالبحث والتحري عن العملات الواعدة والقوية ومراقبة الأسعار وتاريخها ثم الدخول بها والامساك بها HODL حتى دخولها بدورة صعود وتحقيق أرباح عالية حسب السعر الذي حددته متجاهلاً الصعود والهبوط بالأسعار.
  18. القاعدة الأساسية من وجهة نظري هي الشراء وقت النزول وليس وقت انطلاق عملات فجأة بسعر مرتفع دون مبرر. وعند الشراء احتفظ بالعملة أطول وقت ممكن كمستثمر طويل الأجل، إلا في حال ارتفاع سعره بأرباح مجزية. وهنا لديك خيارين: إما بيع جزء من الكمية واسترجاع رأسمالك مع ربح، وهو الأفضل خاصة للمستثمرين؛ أو بيع كامل الكمية وانتظار نزول السعر واستقراره للدخول مرة أخرى إن كنت مضارب متمكن.
  19. يجب أن يكون لديك خطة والالتزام بتنفيذها فيما يخص سعر الدخول والسعر المحدد للبيع لكل عملة. عندها يجب عدم دخول العاطفة في تقلبات الأسعار. في حال نزول السوق وحدوث خسائر لا سمح الله، وهذا وارد، قم بإغلاق الشاشات ونسيان الموضوع والعودة للسوق عند الارتفاعات لتكون مرتاح البال بأن عملتك ستصل للسعر المراد مستقبلاً فالسوق بشكل عام في ارتفاعات على المدى البعيد يتخللها انخفاضات متوقعة وصحية.
  20. يفضل أن تعي بأن المال المتوفر لديك 50% منه للاحتياجات و30% للرغبات و20% للاستثمار. فلا تحاول الاستثمار إلا بما لا تحتاجه حالياً.
  21. تقبل احتمالية خسارة رأسمالك بكل أريحية لأنه سوق به ربح وخسارة.
  22. أنت فقط مسؤول عن قراراتك في البيع والشراء. فإذا مثلاً بعت بخسارة عند نزول السوق دون الصبر عليه لعودة الارتفاعات، فأنت من ارتكب هذا الخطأ. وأيضاً دخولك في عملة بعد ارتفاعها بشكل كبير هو قرارك الخاطئ. هذه المشكلة يقع بها الكثير من المستثمرين الجدد في محاولة التذاكي على السوق ومع تكرارها يجدون أنفسهم خاسرين مبالغ كبيرة. بينما أفضل وسيلة هي محاولة الشراء بأقل سعر ممكن (بالذات ليس وقت الارتفاعات) والتمسك بالعملة HODL لفترة طويلة ثم البيع بالتدريج أو التسييل، خاصة مع كثرة الأخبار المشجعة.
  23. هناك شيء يسمى بنسبة استحواذ بتكون Bitcoin Dominance وهي مؤشر لنسبة ضخ الأموال بالسوق الموجهة لبتكوين. متابعته مهمة لقراءة وضع السوق. فكلما زادت النسبة زاد السعر وكلما قلت ارتفعت بقية العملات.
  24. يجب أن تعي بأن هناك دورة للسوق، وفيما يخص بتكوين فهناك ما يسمي بتنصيص المكافآت للتنقيب Bitcoin Reward Halving وتتم كل 4 سنوات تقريباً. وفي كل سنة تحدث يعقبها سنة من الارتفاعات في السوق بشكل عام وبالأخص بتكوين. تمت في سنة 2012 وفي 2013 ارتفع السوق بشكل كبير. وفي 2016 حدث التنصيص وسنة 2017 كانت ارتفاعات قياسية. وفي سنة 2020 حدث التنصيص وفي 2021 بدأت الارتفاعات وتاريخياً تبدأ موجات الصعود من سبتمبر وتنتهي في بداية السنة التالية لذا ينصح المحللون بالبيع في نهاية ديسمبر أو بداية يناير في حال أعاد التاريخ نفسه.
  25. تنتهي الدورة غالباً في كل مرة بارتفاع مهول في سعر البتكوين يعقبه نزول للسعر والاستحواذ، وفي نفس وقت هذا النزول للبتكوين تحدث ارتفاعات قياسية لبقية العملات. هذا أفضل وقت للخروج من السوق لأنه إعلان صريح بانتهاء دورة الصعود وبدء دورة الهبوط والتي تستمر لسنوات. وأكبر مؤشر تاريخي لانتهاء دورة الصعود هو صعود عملة ريبل XRP بشكل قياسي لعدة أيام. فإن رأيت ذلك بع وأخرج من السوق فوراً.